أخر الاخبار

نمر السميلودون أحد أكثر الحيوانات رعبا فى التاريخ


النمر السيفي ملك الوحوش قاتل الحيوانات الكبيرة كالماموث والثور الأمريكي كانت Smilodons عبارة عن وحوش كاسرة في صورة قطط كبيرة ، تُعرف بإسم "قطط الأسنان السيفية ".


تم العثور على أول دليل على وجود تلك الوحوش التي جابت الأرض عندما عثر علي حفرية سليمة لأحد تلك القطط الكبيرة في الربع الثاني من القرن التاسع عشر.


هذا النمر لايقارن بعمالقة العصر الحالي من الوحوش في القوة والشراسة ، كما أنه أحد أكثر الحيوانات رعبا فى التاريخ،


سميلودون :


هذا القط ذو الأنياب البارزة يصل وزنة إلي أكثر من 250 كجم فى المتوسط ، ما يعنى أنه أكبر من أضخم النمور على الأرض اليوم، وسمحت له أنيابه بالسيطرة على الحياة البرية لحوالى 2 مليون سنة وحتي 10 آلاف سنة مضت فقط .


نمر سميلودون.. الحيوان الكاسر الذي عاش في العصر الجليدي كانت ️أ️نيابه تنمو بواقع ضعف معدل نمو أنياب الأسد الإفريقي الحالي وأن أسنانه السميلودون تبدأ أنيابه في بشكل كامل عند بلوغه عمر الثلاث سنوات .

نمر السميلودون 

كانت تلك الأنياب المقوسة و المشرشرة يصل طولها الى 18 سنتيمترًا ، تمثل سلاحًا فتاكا ، وكان يواجه صراعات دامية مع وحوش عصره الضخمة جدا والتي تفوقه حجما وكان له عدة منافسين من أنواع الحيوانات المفترسة الأخرى مثل الذئاب الرهيبة والدب العملاق قصير الوجه ودب الكهوف وأسد الكهوف الأوربي الذي كان أكبر منه حجما بنسبة 50 بالمئة تقريبا .


ولكن سميلودون كان يعتمد على سرعة الضربة الفتاكة ليتناول غذائه قبل وصول منافسيه فهو يهاجم فرائسه عن طريق حنجرتها بواسطة أسنانه الفتاكة الطويلة لأن أسنانه قد تنكسر ، إذا هاجم فرائسه من مكان أخر مثل جوانبها ، بالإضافة إلى قوة عضته كان يستخدم أسنانه الطويلة لمهاجمة حنجرة فرائسه . وكان الماموث والبيسون والجمال والخيول أهم فرائسه. ويعتقد أنها كانت أحيانا تصطاد في مجموعات من أجل إنزال الحيوانات الكبيرة. 


وقال روبرت فيرانيك عالم الأحياء القديمة بمتحف ولاية نيويورك ،إنه يعتقد أن نمر سميلودون كان يستخدم أنيابه كي يعض رقبة فريسته ويقطع الشرايين والأوردة الرئيسية بها ليجهز عليها فورًا.


وقال تسينج ، إن نمر سميلودون كان في حجم الأسد أو النمر الحالي لكن جسمه كان أمتن بنيانًا وظهره أكثر صلابة وأطرافه أكثر قوة وكان ذيله قصيرًا غليظًا "

سميلودون 


حقائق مثيرة للإهتمام :


هناك ثلاثة أنواع من نمر سميلودون ، وكانت أحفورة Smilodon populator ، وهي نوع من جنس Smilodon ، أول ما أكتشف من السميلودون في البرازيل من قبل عالم الحفريات الدنماركي وعالم الآثار بيتر فيلهلم لوند في عام 1830.


منذ إكتشاف النوع الأول ، بدأ توثيق أعضاء آخرين من الجنس أيضًا. في عام 1869 ، تم إكتشاف حفرية Smilodon fatalis في أمريكا الشمالية من قبل الفريق بقيادة عالم الحفريات الأمريكي جوزيف ليدي.


وبعد حوالي عقد من الزمان ، في عام 1880 ، أكتشف عالم الحفريات الأمريكي وعالم التشريح المقارن إدوارد درينكر كوب بقايا النوع الثالث ، Smilodon gracilis.

حفرية لجمجمة السميلودون 

وكانت حيوانات السميلودون هذه تتجول بكثرة مابين أوراسيا إلى أمريكا الشمالية والجنوبية. 


كان حجم Smilodons ضخمًا للغاية ، حيث كان Smilodon populator هو الأثقل من بين جميع الأنواع الثلاثة ، ويزن أكثر من 800 رطل. كان Smilodon fatalis تقريبًا بنفس حجم أسد العصر الحديث ، لكنه أثقل قليلاً. كانوا ما يقرب من 430-600 جنيه. كان Smilodon gracilis هو الأصغر بين الثلاثة الذين يُعتقد أنهم بحجم جاكوار ، ويزن حوالي 360 رطلاً.


أكثر السمات المميزة لـ Smilodons هي زوج من الأسنان العلوية الكبيرة التي يبلغ طولها حوالي 20 سنتيمترًا. 


هناك القليل من الأدلة والكثير من الجدل بين الباحثين حول السلوك الدقيق لهذا الجنس والأنواع المرتبطة به. ومع ذلك ، مثل جميع القطط ، كان Smilodon أيضًا من آكلات اللحوم.


كما يفترض العلماء أيضًا أن نمر سميلودون كان حيوان مفترسة ينصب الكمائن لفرائسه كما أن لديهم أقدام قوية للغاية . يُعتقد أنهم كانوا يقومون فجأة بمهاجمة فرائسهم و التسلل عليهم وقتلهم بسرعة. 


في حين يري آخرون أن هذه القطط الكبيرة تشبه جسديًا الضباع ، وأنها حيوانات كان لديها القدرة على مطاردة الفريسة لمسافات طويلة ، على الأقل لبعض الوقت.


في عام 1842 ، أطلق على الجنس إسم "Smilodon". كما أن إسم "Smilodon" ليس له علاقة بـ "الإبتسامة المسننة" ، ولكنه جاء من الكلمات اليونانية القديمة smilē ، وهي "مشرط" أو "سكين ذو حدين" ، و odontús ، والتي تعني "سن".


لا يزال من غير الواضح كيف واجهت هذه الحيوانات الانقراض. تؤمن العديد من نظريات الإنقراض كانت لأسباب مختلفة بما في ذلك تغير المناخ ، والمنافسة المحتملة مع البشر (ومع ذلك ، لا يوجد دليل مؤيد) ، أو لانقراض الحيوانات الكبيرة التي كانت تفترسها.


على الرغم من أن Smilodons تشبه إلى حد كبير نمور العصر الحديث ، إلا أنها لم تكن أقرباء.


إقرأ أيضا :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -